غير مصنف

ما يجب ان تعرفه عن الوان ورق الجدران

تعتبر عملية اختيار ألوان ورق الجدران من أهم المسائل التي يجب حلها عند اتخاذ القرار باعتماد ورق الجدران كعنصر أساسي في الديكورات الداخلية. وتخضع هذه العملية لاعتبارات عديدة يأتي في مقدمتها الأثر المطلوب إحداثه في المكان، والشعور المرغوب توليده، ويرتبط هذا بشكل طبيعي بالدور والوظيفة التي يلعبها المكان في حياة الأسرة أو المجتمع. فما يصلح لغرف النوم، لا يناسب الصالونات وغرف الاستقبال، وما يبدو رائعاً في دار الأوبرا، قد يبدو شاذاً في دور العبادة مثلاً!

ويعد ورق الجدران من المواد المهمة والمستخدمة في التصميمات الداخلية. يعود هذا إلى الخيارات المتعددة التي يتيحها لمهندسي الديكور، وذلك انطلاقاً من تعدد أنواعه وألوانه، ونتيجةً للتقنيات الحديثة التي استخدمت في صناعته، والتي جعلته يصلح ليكون بديلاً موثوقاً لبعض المواد الطبيعية ذات الأثمان المرتفعة كالرخام والخشب وغيرها.

وسنتحدث في هذه المدونة عن ألوان ورق الجدران المناسبة للأماكن المختلفة، وذلك بناء على الأثر النفسي المرتبط بكل لون، وعلى الأحاسيس والمشاعر التي أثبتت دراسات علم النفس أنها تتولد عند النظر إلى لون معيّن. وسنمهد لذلك بالتعرف أولاً على التقسيمات الأساسية للألوان.

ما هي الفئات الرئيسية للألوان بشكل عام؟

تقسم الألوان بشكل أساسي إلى ثلاث فئات، هي الدافئة والباردة والمحايدة:

  • الدافئة: وهي الأحمر والأصفر والبرتقالي التي تذكر رؤيتها بالشمس أو النار والدفء.
  • الباردة: وهي الأخضر والأزرق والبنفسجي التي تذكر بالماء، وتوحي بالسكينة والهدوء.
  • المحايدة: وهي الأبيض والأسود والرمادي بشكل أساسي. ويلحق بها الذهبي والعاجي والفضي والبيج والبرونزي. ومن هذه الألوان الملحقة ما هو أقرب إلى الدافئة، كالذهبي والأسود والبرونزي. وأما الأبيض والرمادي والعاجي والفضي فهي محايدة أقرب إلى الباردة.

يقدم متجر الدار الإلكتروني خامات وألوان متنوعة جداً من ورق الجدران الفخم والراقي. اطلب عينة مجانية وشاهد الألوان الرائعة عن قرب!

ألوان ورق الجدران والأمكنة المناسبة:

نقصد هنا اللون السائد أو الغالب على ورق الجدران، أو الأرضية التي يمكن أن يُضاف إليها رسوم وأشكال بألوان متدرجة. وهي كما يلي:

1. ورق الجدران الأزرق:

يتمتع الأزرق بشعبية كبيرة. فهو لون السماء والبحر، ويوحي بالهدوء والراحة، كما يعطي شعوراً بالثقة والمصداقية والمسؤولية. لذا يكثر تركيبه في غرف النوم في المنازل، كما يُستخدم في المكاتب وفي مؤسسات الرعاية الصحية.

2. الورق الأصفر:

يمنح الأصفر شعوراً بالطاقة والحيوية والتفاؤل. وربما يعود هذا إلى أنه يذكر بالشمس وحرارتها. وينعكس هذا على الأشخاص الموجودين في المكان فيحرضهم ويجعل ردود فعلهم أسرع، واستجابتهم لمتطلبات المهام أعلى. لذلك من المناسب أن يُستخدم ورق الجدران الأصفر في أماكن العمل، كالورش الصناعية، وصالات الألعاب الرياضية. أما في التصميمات الداخلية للمنازل، فمن الممكن تركيب ورق الجدران الأصفر في غرفة المعيشة أو غرف النوم مثلاً.

3. اللون الأخضر:

الأخضر هو لون الطبيعة بمروجها وغاباتها ومزروعاتها. إنه يوحي بالتوازن والانسجام، ويبعث في النفس شعوراً بالسلام والإلفة والاسترخاء، ويحررها من الضغوط والقلق. ولهذه الأسباب يعتبر ورق الجدران الأخضر خياراً مناسباً للتركيب في المكان الذي تجتمع فيه العائلة وتمضي فيه حياتها المشتركة، أي في غرفة المعيشة. كما يمكن استخدامه في المؤسسات ذات الطابع الإنساني التعاوني، وفي مكاتب الجمعيات الخيرية لارتباط الشعور الذي يولده بقيم ومشاعر التكافل الاجتماعي، وبالجوانب الروحانية للنفس البشرية.

4. ورق الجدران الأحمر:

يعتبر الأحمر رمزاً للتمرد والثورة، كما يعبر عن الانفعالات العاطفية الشديدة كالحب والغضب. ويستخدم الأحمر للدلالة على الخطورة والاستعجال والضرورة الملحة، وكرمز للفرح العارم والحيوية العالية والجرأة. يمكن تركيب هذا الورق على أحد الجدران الرئيسية لغرفة المعيشة لخلق جو من الدفء والنشاط، كما يمكن تركيبه في غرف الأطفال، وقد يكون انسجام اللون الأحمر عالياً مع المفروشات ذات اللون الأبيض أو الأصفر.

ورق جدران ثلاثي الابعاد

5. الورق البرتقالي:

البرتقالي هو حصيلة مزج الأحمر مع الأصفر، وهو لون دافئ يوحي بالفرح والنشاط والإبداع والمغامرة. ويستخدم بشكلٍ ناجح في الصالات الرياضية الكبيرة. وفي المنازل، يمكن تركيبه على جدران المداخل والممرات، وفي أي غرفة من المنزل. لكن احرص على اختيار الدرجات الفاتحة منه في غرف النوم.

ورق جدران ثلاثي الابعاد

6. اللون البنفسجي:

يوحي البنفسجي البارد بالسلام والحكمة والاتزان، وهو حصيلة مزج الأزرق مع الأحمر، ولذلك تتوفر فيه الصفات التي ترتبط بهما. فهو من جهة يوحي بالأبهة مما جعله من الألوان المرتبطة بالملوك وقصورهم، ومن جهة ثانية يبعث على التأمل والتفكير والرصانة، مما جعله مرغوباً في أزياء وملابس رجال الدين في المجتمعات الغربية. ويستخدم البنفسجي حالياً في الأماكن التي تُمارس فيها المهن الإبداعية، أو في أماكن العبادة للحث على التأمل والتفكير.

ورق جدران ثلاثي الابعاد

7. ورق الجدران الأسود:

الأسود هو لون الأناقة والسلطة، إضافةً لكونه يعبر عن الغموض والأسرار والمجهول، ويمكن أن يتم تركيبه في غرفة نوم الأهل، وفي المجالس الفخمة أيضاً.

ورق جدران ثلاثي الابعاد

 

8. الورق الرمادي:

يعتبر أحد الألوان الحيادية الواسعة الانتشار في التصميمات الداخلية. وكونه يمثل حلاً وسطاً بين الأبيض والأسود، فهو يجمع بين الهدوء والتوازن، ولا يتأثر كثيراً بصيحات الموضة، فهو يتمتع بنفس المستوى من الانتشار على مر السنين. لا يصلح الرمادي للاستخدام على كافة جدران المكان، وذلك بسبب الكآبة التي قد تولدها كثافة استخدامه. ولكنه يعطي نتائج مميزة في حال استخدامه كخلفية أو أرضية لزخارف ملونة فوقه، وخاصة في الأماكن الواسعة والصالات الكبيرة، وذلك بالتنسيق مع ألوان أخرى أكثر حيوية ونشاطاً.

ورق جدران ثلاثي الابعاد

9. الكستنائي:

يرمز الكستنائي إلى الاستمرارية والثبات والنزاهة، فهو من لون الأرض، ويوحي أيضاً بمشاعر الأمان والاستقرار، ولهذا يستخدم في قصور العدل وقاعات المحاكم، أما في المنازل، فيستخدم في صالة الطعام مثلاً، وذلك بسبب مشاعر الراحة والألفة التي يثيرها.

10. ورق الجدران الوردي:

ينتج الوردي أو الزهري عن مزج الأبيض مع الأحمر، وهو يوحي بالرقة والشفافية والإعجاب، إضافة إلى الحنان والمرح، ويُستخدم الوردي في غرف الفتيات، وفي دور الأزياء، وفي المحلات المختصة بتسويق المنتجات النسائية، ومحلات تجميل السيدات.

11. الورق الذهبي:

يوحي الذهبي بالقوة والتميّز والعظمة والفتنة، وذلك لارتباطه بمعدن الذهب النفيس، فهو لون الملوك والسلاطين، وهو من الألوان المحايدة التي تميل إلى الدافئة. ويصلح ورق الجدران الذهبي، وخاصة ورق الجدران المجسم والثلاثي الأبعاد الذي يحمل زخارف ملونة بدرجات لونية مختلفة، للتركيب على الجدار الرئيسي للصالون أو المجلس أو غرفة الاستقبال ليكون خلفية مميزة يتم تنسيقها مع مفروشات مذهبة أيضاً. كما يناسب هذا اللون للتركيب في غرف النوم الفاخرة التي تتبع النمط الكلاسيكي الفخم.

12. الأبيض:

يرتبط الأبيض بالنقاء والفضيلة، وهو شائعٌ منذ زمن طويل في التصميمات التي تتصف بالبساطة. ولكن هناك تصميمات معاصرة في غاية الأناقة والروعة تعتمد على التنسيق بين ورق جدران أبيض من النوع المجسم والثلاثي الأبعاد، ومفروشات من النمط المعاصر أو المودرن.

هناك الكثير والمزيد في متجر الدار الإلكتورني، لذا جرب على جدارك الآن!

في الختام، من الواضح أن الكم الكبير من ألوان ورق الجدران المتنوعة والمتدرجة والمتوفرة في الأسواق يسمح بالتجاوب مع كافة رغبات الزبائن، وتحقيق الهدف الذي يريدون بلوغه، من خلال استخدام الأثر النفسي للألوان، وقد بيّنا في هذه المدونة المعاني والدلالات التي ترتبط بكل لون، والتي يمكن أن تساعد الراغبين بإجراء تغييرات على التصميم الداخلي لمنازلهم أو لأماكن عملهم، على الوصول إلى أفضل النتائج. ولا بد من التنويه إلى أن التنسيق بين الألوان هو موهبة خاصة، ولا غنى عن الاستعانة بمن يملكها عند التفكير بتصميم داخلي جديد، أو عند إدخال تعديلات على تصميم قائم.

لمزيد من التفاصيل أو إذا كنت محتاراً فيما يمكنك اختياره احجز جلسة مجانية الآن مع خبراء الدار لتختر أجمل التصاميم والألوان وأفخم الخامات لتزين بها منزلك!