غير مصنف

كل ما تود معرفته عن ورق جدران الفينيل

يتيح لك ورق الجدران الحصول على لمسة فريدة من التصاميم الجذابة والعصرية للمنزل أو لمكان العمل دون تحمل أي أعباء من تكاليف المصممين الباهظة وغيرها، ففي غضون ساعات ستحصل على مظهر جديد لكل غرفة في منزلك. وبخلاف ما كان شائعاً في الماضي بأن ورق الجدران قابل للتمزق في الأماكن عالية الرطوبة مثل الحمامات والمطابخ، وأنه غير مناسب للاستخدام فيها، أصبح اليوم الأمر مختلفاً، فمرور الوقت شهد ورق الجدران تحسينات جذرية في صناعته، وأصبح الورق المصنع من الفينيل أشهر أنواعه وأكثرها متانة وأطولها عمراً، واليوم شق طريقه إلى المنازل بعد أن كان أحد الخيارات المرغوبة في المشاريع التجارية، لذلك سيكون ورق جدران الفينيل الخيار الأمثل على المدى الطويل في الغرف ذات الرطوبة العالية والتي لا تصلها الشمس، وستوفر لك هذه المدونة معلومات عن ورق الجدران المصنوع من الفينيل، وعن خصائصه ومزاياه، وكيف أن استخدامه سيشكل فارقاً رائعاً في منزلك!

ورق جدران، فينيل

تاريخ ورق جدران الفينيل

تعود أول آلية لتغطية الحوائط بشكل يشبه عمل ورق الجدران إلى الصينيين من خلال رسم الطيور والأزهار والمناظر الطبيعية بشكل يدوي على ورق الأرُز، وكذلك إلى المصريين القدماء من خلال الرسم على ورق البردي وتعليقه على الحوائط.

ثم بدأ استخدام ورق الجدران خلال القرن الرابع عشر في ألمانيا بفضل اختراع الطابعة التي سهلت من عملية إنتاجه. ويُعد استخدام ورق الجدران أمراً شائعاً على مر الزمن، حيث استخدم بأنواعه المختلفة لتغطية الجدران في فترة ما قبل القرن الثامن عشر، كما تم توظيفه كعنصر جمالي بزخارفه البهية في التصميم الداخلي، إلى جانب استخدامه كبديل للمنسوجات وبتكلفة أقل خلال عصر النهضة، وفي ذلك الوقت كانت المنسوجات اختياراً خاصاً بالطبقات الغنية لتغطية الجدران الحجرية وإضفاء اللون على الغرف، وكان من أكبر مصنعي ورق الجدران حينها إنجلترا وفرنسا.

وعلى الرغم من تنوع التصاميم والألوان، واجه ورق الجدران عيوباً عديدة، ومن هذه العيوب أنه سهل التمزق وقابلاً للخدش بسهولة، وأنه غير مقاوم للماء والضوء، وأن ألوانه غير ثابتة تعاني من البهتان والاصفرار بمرور الوقت، لأجل هذا وبفضل تطور التكنولوجيا، تم إدخال المواد البلاستيكية (البولي فينيل كلوريد أو الكلوريد متعدد الفينيل PVC) في صناعة ورق الجدران كنوع من تأمين الحماية له، ولإطالة عمره، وهكذا ظهر ورق جدران الفينيل الذي جعل الورق أكثر سماكة وقوة، وأطول عمراً، وكذلك أكثر قدرة في المحافظة على ثبات الألوان.

في البداية كان الفينيل يُستخدم كطبقة طلاء، ثم تطورت صناعته فأصبح ورق الجدران يعالج بالفينيل. ونتيجة لذلك، أصبح بالإمكان الحصول على النقوش البارزة التي تساعد على إدخال ألوان إضافية مختلفة عن لون خلفية أو أرضية ورق الجدران، وبالتالي، مكّن هذا من صنع تصاميم ونقوش جميلة بملمس بارز، وبألوان متباينة ومتنوعة أيضاً.

ما هو ورق جدران الفينيل؟

يتكوّن هذا النوع من ورق مطبوع مغطى بطبقات من الفينيل، وكلما كانت طبقة طلاء الفينيل عالي السماكة، كان التصميم أكثر متانة، مما جعله أكثر أنواع ورق الحائط استخداماً اليوم وبشكل خاص في المطابخ والحمامات، حيث يمكنه بفضل متانته العالية مقاومة البخار والرطوبة، وكذلك يمكن غسله، الأمر الذي يسهل صيانته.

أنواع ورق جدران الفينيل

عند الحديث عن ورق الجدران المصنوع من الفينيل، فأنت بحاجة إلى معرفة المزيد من تفاصيله نظراً لوجود أنواع عديدة سيكون عليك الاختيار من بينها، فرغم تشابهها إلا أنه لكل نوع منها شدّة تحمل مختلفة، وإن معرفتك لذلك عندما تكون في مرحلة التخطيط ستساعدك في تحديد نوع دعم الفينيل الذي تحتاجه في غرفة معينة:

1. ورق الجدران المغلف بالفينيل Vinyl Coated Wallpaper:

يحتوي على طبقة أساسية مصنوعة من الورق، والتي تكون مطلية إما بفينيل أكريليك أو البولي فينيل كلوريد (PVC). إن مهمة هذه المادة هي تسهيل عملية التنظيف وحماية النقوش والورق من التلف الذي يمكن أن يسببه الماء. ويتميز هذا النوع بالمرونة، وبقابلية إزالته، وبمقاومته للرطوبة، مما يجعله يتفوق على ورق الجدران العادي، ويُمكن استخدامه في الحمامات والمطابخ.

2. ورق الجدران القماشي المغلف بالفينيل Fabric Backed Vinyl Wallpaper:

يتألف هذا النوع من طبقة أساسية من خامة القماش المطلية بالفينيل، وتكون التصاميم والنقوش مطبوعة على الطلاء وليس على القماش، ويتميز هذا النوع بسماكته وبإضفاء الجمالية على الغرفة، مما يحبذ استخدامه في المشاريع التجارية والفنادق والمستشفيات أكثر من المنازل، إنها خامة قوية جداً ومقاومة للخدوش والضرر.

3. ورق جدران غير المنسوج والمغلف بالفينيل Non-Woven Backed Vinyl:

هو عبارة عن طبقة مؤلفة من مزيج من الألياف الطبيعية غير المعالجة أو المعاد تدويرها. وهي ذات الطبقة التي تستخدم في صناعة الشاش وأكياس الشاي، والتي تكون مغطاة بطبقة أمامية من الفينيل. يستخدم الفينيل في هذه الحالة لحماية الخامة من أي ضرر، وللحفاظ على جودتها العالية.

بإمكانك أن تطلب عينة مجانية الآن لتتأكد من الخامات الرائعة عن قرب!

مزايا ورق جدران الفينيل:

1. متين:

يتفوق الفينيل بمتانته وسماكته على الأنواع الأخرى، وهو مناسب جداً لأي غرفة في المنزل مهما كانت ظروفها. يستطيع الفينيل أن يقاوم الرطوبة والأوساخ وعوامل الجو التي توجد في الحمامات والمطابخ، وذلك من خلال خلق عازل يحمي الجدران من البقع أو البلل الذي يعمل على إتلاف ورق الحائط، الأمر الذي يسبب نمو العفن والبكتيريا التي تؤدي إلى مشاكل صحية.

2. قابل للتنظيف:

وتعد إحدى أعظم فوائد استخدام ورق الجدران المصنوع من الفينيل هي أنه خامة عالية المقاومة للتنظيف، مما يسهل تنظيفه وصيانته. وبالنسبة إلى طريقة التنظيف، فيمكن بكل بساطة مسح ورق الجدران بقطعة قماش مبللة بالماء. ويعد هذا النوع مقاوماً للضوء أيضاً، وبذلك أنت ستضمن عدم تغير أو بهتان ألوان ورق الجدران، وعلى الأسر أن تقدر هذه الميزة التي ستوفر عليهم المال على المدى الطويل عند اختيار هذا المنتج المتين في غرف نوم أطفالها، وأما بالنسبة للصيانة، فيُنصح بالالتزام بها لأنها تساعد على إطالة عمر ورق الجدران، والحفاظ على مظهره ومزاياه لمدة أطول.

للتعرف على طرق تنظيف ورق الجدران، اقرأ أبسط وأسهل الطرق المنزلية لتنظيف ورق الجدران

3. طلب خاص:

لست مجبراً اليوم أن تختار إحدى تصاميم ورق الجدران المتاحة أمامك، حيث أصبح هناك إمكانية للحصول على تصميم خاص بك. وبالطبع، يدعم ورق جدران الفينيل هذه الخاصية أيضاً.

4. متنوع التصاميم:

يوفر ورق جدران الفينيل مجموعة كبيرة من التصاميم، ويتمتع بخامات تمنحك مظهر أي مادة طبيعية وبتكلفة أقل، مثل مجموعة Stone&Style.

إذا أعجبتك هذه التصاميم الرائعة، جربها على جدارك الآن!

وفي النهاية، يمكننا القول إن ورق جدران الفينيل يعتبر حالياً الأكثر استخداماً في التصميم الداخلي للمنازل، وذلك بسبب خواصه الفريدة التي جعلت منه خياراً مميزاً للاستخدام في مختلف غرف المنزل، ومن المهم أيضاً أن تتذكر أن التصاميم البسيطة تُعد الخيار الأكثر أماناً كونها تتماشى مع معظم صيحات التصميم، يضاف إلى ذلك أن العين لا تتعب من رؤيتها على عكس التصاميم الصاخبة التي تتبدل وتتطور باستمرار، لذا عند اختيارك تصميم ورق الجدران من الجيد أن تسأل: هل سأستمتع بالنظر إلى هذا يومياً على مدار الخمسة عشر عاماً القادمة؟!

إذا كانت لديك أي استفسارات احجز جلسة استشارية مجانية الآن مع خبراء الدار، واستفد من نصائح المختصين لتزيين منزلك