غير مصنف

ورق جدران ام دهان؟ اهم (9) جوانب للاختيار

يشكل ديكور المنزل وتزيينه هاجساً كبيراً لدى الغالبية، ويتضح ذلك في حرصهم على انتقاء أجود المواد وأجمل الألوان وأكثرها تناسقاً، فهذا يخلق جواً من الراحة والثقة بالنفس. ومن أبرز مواد ديكور المنازل الشائعة هي ورق الجدران والدهان، وفي بعض الحالات قد يتم المزج بين الاثنين. لذا تابع قراءة المدونة عزيزي القارئ لتتعرف على أوجه المقارنة بينهما لتختار ما يناسب منزلك.

يشكل الاختيار بين ورق الجدران والدهان تحدياً للراغبين بتجديد ديكور منزلهم لعدة، وذلك لعدة أسباب تتفاوت حسب مزايا وعيوب كل منهما. فورق الجدران قد يكون خياراً مناسباً لمن يود التميز بتصاميم أو رسومات تعطي رونقاً خاصاً ولمسة فنية للمنزل، كما أن اختيار النوع المناسب منه يعني أنه سيدوم لفترة طويلة. أما الطلاء فهو خيار من يفضلون الطرق التقليدية في تلوين جدران منزلهم، علماً أنه يمكن إنجاز بعض الرسومات بواسطته كذلك.

ولتسهيل اختيارك بين ورق الجدران أو الدهان، إليك النقاط التالية لمساعدتك:

  • الوقت المستغرق للتنفيذ

يعد الوقت اللازم لتنفيذ ديكور المنزل والانتهاء من تجهيزه جانباً هاماً للكثيرين. وغالباً ما يكون اختيار ورق الجدران هو الخيار الأنسب لمن يفكر بسرعة التنفيذ. فبعد اختيار اللون والتصميم المناسب، ومن ثم تجهيز أرضية مناسبة للورق، تبقى خطوة أخيرة وهي تركيب الورق على الجدران.

أما بالنسبة للطلاء، فبالإضافة للخطوات الثلاث الأولى التي تسبق تركيب ورق الجدران، فإن الأمر يتطلب طلاء الجدران مرات عديدة للوصول إلى ملمس ومظهر مناسب، وتعبئة الفراغات اللونية للحصول على لون متجانس في كل جدار على حدى، وكذلك مع بقية جدران المنزل.

ويجدر التنويه إلى أن الطلاء الزيتي يستغرق وقتاً طويلاً للجفاف، وبالوقت الذي قد يحتاج تركيب ورق الجدران إلى يوم أو يومين، فإن الطلاء يحتاج من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى يجف بشكل تام، علماً أنه يوجد أنواع سريعة الجفاف، لكن هذا سيرفع من الميزانية المطلوبة حتماً.

 

  • التنوع

يتصف ورق الجدران بالتنوع الكبير من حيث الألوان والتصاميم المتوفرة منه. بفضل التقنيات الحديثة يمكنك اختيار جميع تدرجات الألوان، كما يمكنك انتقاء الرسوم المناسبة لتتماشى مع ديكور منزلك وأثاثك. أضف إلى ذلك ميزة اختيار المواد المكونة لورق الجدران، فقد يكون مصنوعاً من القماش، أو المخمل، الفينيل مثلاً. وبالمقابل، للطلاء ميزة التنوع أيضاً، ولكن هذا يتعلق بالألوان أكثر من كونه بالنقوش والرسوم. لذا فلا تتردد باختيار ورق الجدرران إن كنت من ذوي الحس الفني الرفيع.

يقدم متجر الدار الإلكتروني تصاميم لا حدود لها من ورق الجدران.. جرب على جدارك الآن وجدد منزلك!

  • التكلفة

تتعلق التكلفة عادة بالجودة، وذلك سواء تعلق الأمر بالنسبة لورق الجدران أو الدهان، وهذا ما يجعل المقارنة بين تلكفتهما صعبة قليلاً، إلا في حالات قليلة كالحاجة لوضع عدد كبير من طبقات الطلاء للحصول على النتيجة المناسبة. وعلى الرغم من أن البعض يجد الطلاء أقل تكلفة، إلا أن المدة الطويلة التي يدوم فيها ورق الجدران مقارنة بالطلاء يجعل اختيار تركيب الورق أكثر ملاءمة، وبهذا تتعادل التكلفة بمرور الوقت. وإذا كنت ممكن يفضلون تغيير ديكور المنزل كل بضع سنوات، عندها فإن عامل التكلفة لكن يكون موضع قلق لك في كلا الخيارين.

  • المتانة والديمومة

إن اختيارك لدهن جدران منزلك يعني أنه عليك أن تضع في الحسبان أن ذلك يتطلب إعادة طلائهم مرة كل سنتين أو ثلاث سنوات، وعلى الأكثر خمس سنوات. حيث سيتغير لون الجدران مع مرور الوقت، وسيذهب رونق الألوان، عدا عن أنها قد تتعرض لبقع غير قابلة للتنظيف، خاصة في حال استعمال نوع الطلاء المتّ أو غير اللامع. أما بالنسبة لورق الجدران، فإنه متين وقابل للتنظيف بسهولة، ما يجعل مدة ديمومته تصل حتى (15) سنة.

 

  • الأمان

إن عامل الأمان هام جداً ولا يكن تجاهله، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصحة الجسدية. إن أبخرة الدهان والرائحة المنبعثة منه مضرة بالصحة، وخاصة لأصحاب الأمراض التنفسية. ومن هذه الناحية يتفوق ورق الجدران على الطلاء. إنه آمن تماماً على الصحة، وليس لديه أي أضرار أو روائح أو أبخرة مزعجة. وعلى العكس، توفر اليوم الكثير من العلامات التجارية الراقية ورق جدران مصنوع من مواد آمنة تماماً وصديقة للبيئة!

يوفر متجر الدار الإلكتروني خامات واسعة من ورق الجدران.. اطلب عينة مجانية الآن لتتحسس الخامات الفريدة على أرض الواقع!

  • التأثّر بالطقس

يؤثر الطقس في كل من ورق الجدران والطلاء على حد سواء. إن ورق الجدران غير مناسب للاستخدام في المناطق ذات الرطوبة العالية، خاصة إذا كان من النوع غير المقاوم للرطوبة والماء. لذا احرص على اختيار النوع المناسب لمناخ المنطقة التي تسكن بها. أما بالنسبة للطلاء، فإنه يتأثر بالطقس الحار، وخاصة إن كان من النوع الزيتي، فهو يميل إلى الذوبان وبالتالي يشكل بقعاً تفسد مظهر الجدار.

  • الغرف المناسبة

حين تختار بين ورق الجدران والطلاء لغرف منزلك، فعليك أن تأخذ بعين الاعتبار قابلية تطبيق أحدهما في تلك الغرف. يفضل كثيرون دهن الطلاء في الحمامات والمطابخ على أن يستخدموا ورق الجدران المقاوم للماء، وذلك لعدة أسباب كالتكلفة الزائدة، أو أنهم قد يشعرون بالأمان لاستعمال الطلاء في الأماكن المعرضة للرطوبة، على الرغم من أن الطلاء قابل للتأثر أيضاً بالماء والرطوبة.

  • القابلية للإزالة

مما لا شكّ فيه أن عملية إزالة الطلاء هي عملية صعبة ومجهدة. حيث يتوجب عليك كشطه بأدوات مناسبة، وهذا يتطلب وقتاً وجهداً إلى حدٍّ ما. كما أن عملية كشط الطلاء ستتسبب بأضرار في الجدران، لذا لا بد من إعادة ترميم الخدوش التي قد تنتج عن هذه العملية. ولكن ماذا عن ورق الجدران؟ بالطبع الأمر أسهل بكثير! فكل ما عليك هو إزالة الورق دون القلق من أي ضرر قد يلحق بجدران منزلك، ومن ثم استبداله بورق جديد في وقت أقصر بكثير مما لو أردت إزالة الطلاء وإعادة دهن لون جديد.

لتتعرف على طريقة إزالة ورق الجدران القديم من على الحائط اقرأ تركيب ورق الجدران (ج1) تحضير الحائط لعملية التركيب

  • الجمالية

عندما تحتار في الاختيار ما بين ورق الجدران والطلاء لتزيين منزلك، وفي حال كنت ممن يهتمون بالناحية الذوقية والجمالية، فلا تتردد إذاً في اختيار ورق الجدران! حيث يجمع الغالبية على أن لا شيء يضفي الجمال والرونق على المنازل كما يفعل ورق الجدران. فإذا كنت ترغب في تحويل غرفة الضيوف ذات المظهر الباهت والممل إلى مظهر مليء بالحيوية والفن، فابدأ رحلتك في عالم مليء بالنقوش والرسومات وتدرجات الألوان في ورق الجدران.

وفي الوقت ذاته، لا يمكن إنكار جمالية الطلاء. ولكن إذا كنت ترغب بإضافات جمالية، عليك المزج بين عدة ألوان، أو مثلاً قد ترغب بالرسم على الحائط. وبالرغم من ذلك فإن الرسم بواسطة الطلاء لن يعطي النتيجة والاحترافية ذاتها التي يمنحها ورق الجدران.

حالات خاصة تستوجب الاختيار بين الدهان وورق الجدران!

  1. اختر ورق الجدران في حال:
  • كنت ترغب بإبراز جدار أو اثنين من الغرفة.
  • الحاجة للإصلاح السريع لعيوب في منزل استأجرته.
  • وجود غرف ذات رطوبة منخفضة.
  • الحساسية العالية في الصدر والجهاز التنفسي جراء الروائح المنبعثة من المواد الكيميائية.
  1. اختر الدهان في حال:
  • الحاجة للإيحاء بوجود ظلال معينة أو تدرجات لونية محددة في الجدار.
  • الرغبة بتدرج لوني من الصعب إيجاده في ورق الجدران.
  • لم يكن لديك مشكلة بالوقت الطويل الذي يستغرقه الطلاء مقارنة بتركيب ورق الجدران.
  • وجود أطفال أو حيوانات أليفة قد تمزق ورق الجدران عن طريق الخطأ.

إن مزايا وعيوب كل من ورق الجدران والطلاء متفاوتة نسبياً. ويعتمد الاختيار بين الاثنين على متطلباتك وذوقك بشكل عام، إذ يضفي كل منهما لمسة فنية ورونقاً مميزاً على جدران منزلك إذا ما تم استعمالهما بالشكل المناسب والأكثر تناسقاً مع أثاث المنزل. وعلى الرغم من أن الطلاء شائع الاستخدام أكثر من ورق الجدران، إلا أن لورق الجدران لمسة خاصة تفرض نفسها بكل أناقة. لذا يفضل البعض المزج بين الورق والطلاء، كتركيب ورق الجدران على حائط واحد أو اثنين، وطلاء البقية بألوان تناسب لون الورق. وبهذا نكون قد وضعنا بين يديك عزيزي القارئ ما يجنبك الحيرة لتختار ما يناسبك!

إذا كانت لديك أي تساؤلات أو استفسارات، لا تتردد أبداً.. احجز جلسة استشارية مجانية مع خبراء الدار لتحقق أجمل استفادة من استخدام ورق الجدران في منزلك!