غير مصنف

هل تريد مجلساً فخماً يبهر جميع الزوار؟!

يعد ورق الجدران من المواد الأساسية لإكساء الجدران الداخلية للمنازل منذ سنواتٍ طويلة. وعرف استخدام هذا النوع من المواد فترات من الازدهار وأخرى من التراجع تبعاً للتطورات التي كانت تحصل بالنسبة للمواد المنافسة من حيث اكتشاف مواصفات أو ألوان أو مواد جديدة، أو من حيث التكلفة. وأدى التطور الكبير في طرق صناعة ورق الجدران والمواد الجديدة التي تم إدخالها في تركيبته إلى عودته القوية للمنافسة في عالم الديكور الواسع في السنوات الأخيرة.
تعتبر صالات استقبال الضيوف والمجالس من الأماكن التي يحرص أصحابها على جعلها متميزةً بأناقتها وجمالها، ولهذا يقومون باستخدام أحدث الصيحات والمواد للوصول إلى أفضل النتائج. وبهذا تبدو هذه الصالات ميداناً فريداً لاستخدام ورق الجدران وإظهار خصائصه المبهرة.
سنحاول تقديم بعض الأفكار والنصائح لاستخدام ورق الجدران الفخم في المجالس وصالات استقبال الضيوف. وسنتحدث عن ورق الجدران المناسب للمجالس المنتشرة في المملكة العربية السعودية. وسنفرق بالتأكيد بين نوعين من المجالس، مجالس الرجال ومجالس النساء، انسجاماً مع الأعراف والتقاليد السائدة.

ما هو ورق الجدران الفخم المناسب لمجالس الرجال؟

تعتبر المجالس من الأماكن التي تمتلك أهمية خاصة في الكثير من المجتمعات العربية، وخاصةً في دول الخليج العربي، وذلك للدور الذي تلعبه في المحافظة على الترابط الاجتماعي وتعزيز العلاقات بين الأفراد والعائلات والمجتمعات. ومن هنا ظهر الاهتمام بتصاميم ديكورات المجالس، وأصبحت مجالاً للتنافس لإظهار التميز والأصالة والمكانة الاجتماعية لأصحابها.

تستخدم جميع مواد الديكور عند بناء التصميم الداخلي للمجالس العربية، ويأتي في مقدمتها مادة الجبس باعتبارها مناسبة لخلق الأشكال والخطوط التزينية على الجدران والأسقف. أما فيما يخص ورق الجدران فقد تأخر استعماله وما زال نادر الاستخدام إلى الآن على الرغم من ظهور الأنواع الجديدة منه والتي تتميز بالروعة والجودة العالية.

ربما يكون السبب هو أن المجالس العربية تعتبر شيئاً من التراث، ويعد وجودها تمسكاً به، ولذلك يتم التصميم بناءً على هذه  الفكرة، وبالتالي يتم الابتعاد عن التصاميم التي تتصف بالجرأة والحداثة. وربما يكون السبب الآخر للإحجام عن إدخال ورق الجدران في المجالس العربية، هو الاعتقاد بأنه مادة غير متينة، وسريعة العطب، ولا توحي بالمكانة الرفيعة والفخامة! والحقيقة أن هذه النظرة تفتقر إلى الدقة، وتعبر عن عدم مواكبة التطوارات الملفتة في تصميم الديكورات الداخلية، وفي مجال صناعة وتصميم ورق الجدران.

تقدم الأنواع والنماذج الجديدة من ورق الجدران الثلاثي الأبعاد إمكانياتٍ رائعة للوصول إلى ديكوراتٍ فريدة. ويمكن الحصول من خلال الاستخدام الخلاّق لهذه الأنواع على مجالس فخمة تعبر عن المكانة المميزة لأصحابها وعن ذوقهم الرفيع.

ولكن ماهي النصائح للوصول إلى النتيجة المرجوة عبر استخدام ورق الجدران؟

1. يجب الاعتماد في المقام الأول على مصمم ديكور داخلي من المشهود لهم بالخبرة والإبداع، وبالقدرة على الجمع بين الأصالة والمعاصرة. وقد يتطلب العثور على هذا النوع من المصممين جهداً ووقتاً، ولكن الهدف يستحق ذلك.

2. يأتي في المقام الثاني تحديد الصورة التي نريد إعطاءها للآخرين، وما هي الأجواء الذي نريد أن نضعهم بها. فهل نريد تغليب الجو المرح أم الجو الرسمي مثلاً؟ وهل نريد إشاعة الشعور بالراحة، أم تعزيز الشعور بالأبهة والهيبة؟ إن هذه الاحتمالات تخضع قبل كل شيء إلى المكانة الاجتماعية لصاحب المجلس، ولنوعية الضيوف ومكانتهم. فتصميم مجالس الأمراء الذين يمارسون وظائف قيادية، يختلف عن تصميم المجالس المخصصة لاستقبال الأقرباء والعائلة الكبيرة وأهل الحي أو القرية.

3. اختيار ورق الجدران الملائم. إن ورق الجدران الثلاثي الأبعاد هو الورق الذي يجب إدخاله في تصميم الديكور الداخلي للمجالس. ولكن الخامات والألوان والنقوش والرسوم والمناظر تختلف من مجلسٍ لآخر، بناءً على المعايير التي سبق ذكرها. والخيارات كثيرة هنا:

  • بالنسبة للخامات، يمكن استخدام الغليتر اللماع، أو القماش، أو المخمل النفيس، أو القصدير اللماع، أو الكريستال!

  • بالنسبة للتصاميم والرسوم، يمكن استخدام نقشة الرخام الطبيعي، أو الخشب المطعم، أو الأشكال الهندسية، أو الحروف والكتابات، أو النقشات الإسلامية والمغربية، أو نقشات الكشميري.

4. تحديد الكيفية التي سيتم إشراك ورق الجدران من خلالها في مجمل الديكور. تقول القاعدة الرئيسية بأنه من غير المستحب تركيب ورق الجدران الثلاثي الأبعاد على جميع الجدران. وذلك لأن التأثير البصري على المشاهد سيتجاوز الإحساس بالروعة وصولاً إلى الإزعاج وإعطاء نتيجة عكسية.

وهنا يمكن اعتماد أحد الخيارات التالية:

  • تحديد جدار رئيسي في المجلس وتركيب ورق الجدران عليه بالكامل. وهنا يمكن اختيار المنظر الذي نريد إظهاره (منظر بحري، منظر غابة، منظر للبادية، وغيرها..). وتتيح بعض المتاجر للزبائن إمكانية طبع أي شيءٍ يرغبون به على ورق الجدران. ومن أمثلتها (الصور التاريخية القديمة، صور لبعض أنواع الحيوانات، صور عائلية).

  • يمكن استخدام ورق الجدران الثلاثي الأبعاد بشكل جزئي على جميع الجدران، بحيث يتم التناوب بينه وبين الديكورات الأخرى. على سبيل المثال يمكن تقسيم الجدار إلى مساحات متساوية أو غير متساوية ولكن متناسبة (1/2، 1/3)، واستخدام نوع معين من الديكور في كل مساحة.

  • يمكن أيضاً إدخال ورق الجدران الثلاثي الأبعاد في الديكور على شكل لوحات لها إطار من الخشب أومن الجيبس، بحيث تبدو وكأنها لوحة فنية تقليدية.
  • يمكن أن يتم استخدام ورق الجدران الفاخر كخلفية لأحد أركان المجلس التي لها وظيفة خاصة. كأن يتم وضه كخلفية لمكان جلوس الأمير أو الشيخ مثلاً.

إنها أفكار رائعة حقاً.. إذا أثارت اهتمامك، جرب ورق الجدران على جدارك الآن وأدخل الفخامة إلى مجلسك وأبهر كل زوارك!

ما هي ألوان ورق الجدران الفخم المناسبة لمجالس الرجال؟

لايمكن القول بأن لوناً محدداً يجب استخدامه في مجالس الرجال بشكلٍ دائم ودون إعارة الانتباه لعوامل أخرى. فكما ذكرنا، يجب استخدام ورق الجدران في المجالس كعنصر ديكورٍ مميز بين عناصر متعددة مثل (الجيبس، والخشب، والحجر، والستائر، وغيرها..). وهذا يعني بأن الألوان والنقوش يجب أن تُحدد بالتنسيق مع مكونات الديكور الأخرى.

يوجد لدى المحلات المتخصصة، تشكيلةٌ واسعة جداً من الألوان والنقوش والرسوم والأشكال الهندسية. الأمر الذي يتيح اختيار ما يناسب مختلف أنواع ومستويات المجالس. ولكن إذا كان لا بد من ذكر لونٍ محدد، يمكن القول بأن اللون الذهبي في التصاميم والرسوم والأشكال والزخارف يبقى من أهم الألوان التي تستخدم في مجالس الرجال، وذلك بسبب ما ينطوي عليه من معاني الأبهة والفخامة.

لاستكشاف واقعي أكثر لتصاميم ورق الجدران المتنوعة التي تقدمها شركة الدار، اطلب عينة مجانية الآن وتحسس الفخامة عن قرب!

ما هو ورق الجدران الفخم المناسب لمجالس النساء؟

في مجالس النساء يحبذ استخدام ورق الجدران الثلاثي الأبعاد. ويفضل أن يكون من النوع الذي يؤمّن الخداع البصري الذي يوحي بالعمق والمساحة. وذلك على اعتبار أن مجالس النساء تكون في الأغلب أصغر من تلك المخصصة للرجال.

وتُراعى النصائح المذكورة سابقاً بالنسبة لمجالس الرجال، لكن مع وجود الفروق التالية:

  1. في مجالس النساء يجب الحرص على استخدام الألوان الزاهية المشرقة.
  2. يفضل استخدام الرسوم والزخارف المناسبة للذوق الأنثوي كنقشات وزخارف الأزهار مثلاً.

في الختام، لا بد من التأكيد على أن استخدام ورق الجدران الفاخر الثلاثي الأبعاد يسهم بشكلٍ مهم في إكساب المجالس العربية الروعة والأناقة، كما يتيح لمهندسي الديكور فرصاً أكبر للإبداع والابتكار. ويعتبر اختيار إدخال ورق الجدران الفخم في الديكور الداخلي للمجالس العربية مؤشراً على الحداثة والذوق الرفيع لدى صاحب المجلس والمنزل.

إذا كانت لديك أي استفسارات حول كيفية استخدام ورق الجدران بطريقة مبتكرة في مجلسك احجز جلسة استشارية مجانية مع خبراء شركة الدار، لتحول المجلس إلى مساحة خلاقة تأسر الجميع!