غير مصنف

كيف تجعل منزلك يشبه بيوت الأثرياء الفاخرة؟

يشكل ورق الجدران أحد أبرز الخيارات الرائعة والبديلة لاستعمال الطلاء، ويتوفر بأنواعٍ عديدة فمنه العادي، والمصنوع من الألياف النباتية والبلاستيكية (PVC)، والمغطى بطبقةٍ من الفينيل، وحديثاً ظهر ورق الجدران الثلاثي الأبعاد. ويدل هذا على وجود مجموعة كبيرة من الخيارات المتاحة أمام من يرغب بتركيب ورق الجدران. وتتحكم عوامل كثيرة بالاختيار، كالكلفة، والمكان المراد تركيب الورق فيه، وبشاغليه.
أتاحت التقنية الحديثة المستخدمة في تصنيع ورق الجدران الثلاثي الأبعاد إمكانية الحصول على منتجات تحاكي المواد الطبيعية بشكلٍ تام، وذلك بسبب اللعب على التفاعل بين اللون والضوء، والتوصل إلى إمكانية خداع العين البشرية، والإيحاء بوجود عمق وأبعاد إضافية في الصورة، حتى يخيل للمشاهد أن الصورة هي الواقع بعينه!
ونتج عن عبقرية المصممين تصميم ورق جدران رخامي لا يمكن تفريق شكله عن الرخام الطبيعي، وأدى ذلك إلى رواج فكرة تركيب هذا النوع من ورق الجدران في السنوات الأخيرة بسبب الرغبة في استعمال بديل لمادة الرخام النفيسة، والتي أقلع الناس عن استخدامها بسبب أسعارها الباهظة.

يعتبر ورق الجدران الثلاثي الأبعاد أحد الخيارات المميزة في الديكور، وبديلاً مثالياً للرخام الطبيعي، وذلك للأسباب التالية:

  1. يضفي منظراً أخاذاً يوحي بالأناقة والفخامة.
  2. يعطي ورق الجدران الرخامي الثلاثي الأبعاد نفس الشكل الرائع للرخام ولا يكاد يفرق المشاهد بينه وبين الرخام الحقيقي.
  3. تعد تكلفته زهيدة مقارنةً بالثمن الباهظ للرخام الحقيقي ذي النوعية العالية.
  4. إمكانية إنجاز عملية تركيب ورق الجدران في وقت قصير جداً بالقياس إلى الوقت اللازم لتركيب الرخام الطبيعي، وذلك باستخدام أدوات بسيطة وقليلة الثمن أيضاً.
  5. يتمتع ورق الجدران الرخامي الثلاثي الأبعاد بالجودة العالية التي تتيح سهولة تنظيفه.
  6. سهولة تغييره في حال الملل منه، أو في حال الرغبة في استبدال ورق جدران رخامي بآخر، كاختيار لون أو تموجات وعروق مختلفة.

ما هي خصائصه؟

  1. يطلى ورق الجدران الرخامي بطبقة من مادة الفينيل المصنوعة من مواد بلاستيكية (PVC)، ما يجعله قابلاً للتنظيف بالماء مع استخدام مواد التنظيف.
  2. يقاوم ورق الجدران الرخامي الرطوبة بشكل جيد، ما يسمح باستخدامه في أي جزء من المنزل، بما في ذلك المطابخ والحمامات.
  3. يقاوم ورق الجدران الرخامي الاحتكاك والأشعة فوق البنفسجية (UV)، ما يجعله مناسباً للأماكن المعرضة للأشعة المذكورة، ولغرف الأطفال.
  4. تمنح السماكات المتعددة والمتوفرة من ورق الجدران الرخامي إمكانية أكبر لإخفاء العيوب في الجدران. ومن أمثلة هذه العيوب الشقوق أو الخلل في انتظام سماكة الطبقة الإسمنتية التي تغطي الحائط.

اطلب عينة مجانية الآن وشاهد جمال التصاميم الرخامية عن قرب!

أين يفضل تركيبه؟

بالنظر إلى التأثير الكبير للخدعة البصرية التي تولدها جميع أشكال الرسوم والمناظر المطبوعة على ورق الجدران الثلاثي الأبعاد، فإنه لا يفضل تركيب الورق الرخامي على جميع حوائط الغرفة أو الصالون أو المدخل. ينصح بوضعه على أحد الجدران، كالحائط الذي يُثبَّت عليه جهاز التلفزيون في الصالون أو غرفة المعيشة أو الحائط الرئيسي للمدخل مثلاً، بينما يستخدم نوع آخر من الورق على الجدران الأخرى.

ويراعى في تحديد الحائط المراد تركيب الورق الرخامي عليه، مخطط توزيع المفروشات في المكان، والوظيفة المحددة لكل قسم من الأقسام. كأن يوجد في الصالون، على سبيل المثال، ركن لاستقبال الضيوف، وآخر للولائم.. فهنا يجب اختيار الموضع الذي يضمن تأمين فعالية الخدعة البصرية وزيادة جمال المكان.

من الممكن استخدام ورق الجدران الرخامي على جميع جدران الحمامات. أما في المطابخ، فمن الأنسب أن يوضع الورق الرخامي في المسافة الفاصلة بين العلب العليا والسفلى (الخزائن) المركبة على الجدران.

يمكن إدخال هذا النوع من ورق الجدران في تصميم الديكور الداخلي لصالات المناسبات والمقاهي والمطاعم. وذلك مع مراعاة استخدامه على أحد الجدران فقط، أو اعتماده كخلفيات لبعض أنواع المفروشات في هذه الأماكن. كما يمكن استخدام الورق الرخامي لإعطاء جمالية خاصة، وقيمة مضافة لبعض المفروشات البسيطة، كالطاولات الصغيرة المستخدمة في غرف المعيشة والصالونات، أو لتغليف بعض الأشياء الشخصية كالكلاسورات وألبومات الصور.

ما هي النماذج والألوان المتاحة من ورق الجدران الرخامي؟

تم تصوير وطبع جميع الأشكال والتموجات والعروق والألوان المشهورة من أنواع الرخام الطبيعي المتعدد المصادر على الورق الرخامي ثلاثي الأبعاد. فهناك الطبعات التي تمثل الرخام الإيطالي الفاخر من نوع كلكتا أو كارارا. وهناك الطبعات التي تجسد الرخام الهندي أو البرازيلي أو البرتغالي أو الإسباني، أو غير ذلك.

وعلى الرغم من توفر جميع الألوان، إلا أن الألوان التالية هي الأكثر رواجاً وانتشاراً:

1. ورق حائط رخامي باللون الأبيض.

2. ورق جدران رخامي باللون الأبيض مع الذهبي.

3. أو باللون الوردي مع الذهبي.

4. أو البيج أو الكريمي بتدرجاته المختلفة.

5. أو الرمادي.

6. أو الأزرق.

7. أو باللون الأسود.

يتم اختيار اللون والشكل والنوع المطبوع على الورق الرخامي بناءً على أذواق الزبائن، والمكان الذي سيتم التركيب فيه، وبالنظر إلى العناصر الأخرى المكونة للديكور، ونمط المفروشات الموضوعة في المكان سواء أكانت كلاسيكية أم عصرية، وغير ذلك. فمثلاً يكثر استخدام اللون الوردي في أماكن الراحة والاسترخاء. بينما يستخدم اللون الأسود الذي يوحي بالأناقة والعظمة في الأماكن الواسعة والمضاءة جيداً.

وإذا كنت محتاراً في الألوان التي يمكن أن تناسب منزلك.. جرب ورق الجدران على جدارك الآن ولا تتردد في الاختيار!

نصائح خاصة بتركيب ورق الحائط بديل الرخام:

لا يختلف تركيب ورق الجدران الرخامي كثيراً عن تركيب أنواع ورق الحائط الأخرى من حيث المواد والأدوات. ولكن هناك نقطة يجب الانتباه إليها جيداً للحصول على نتيجةٍ مثالية.

إن العروق والأشكال الرخامية تتطلب الانزياح لكل لفافة (بكرة) من لفافات ورق الجدران الرخامي أثناء تركيبها. وذلك بالقياس إلى اللفافة التي سبقتها في التركيب، وبالمسافة التي تؤمن الاستمرارية الدقيقة للخطوط والأشكال عبر اللفائف التي يتم فردها ولصقها على الحائط. وقد تصل مسافة الانزياح إلى عشرة سنتيمترات أو أكثر في بعض الأشكال الرخامية.

تعتبر هذه العملية بسيطة وروتينية بالنسبة للعامل المعتاد على تركيب الأنواع المختلفة من ورق الجدران. مع ذلك، فهي ليست عملية بسيطة بالنسبة لمن لا تتوفر لديهم خبرة سابقة في هذا المجال. لهذا السبب ينصح بإسناد مهمة التركيب إلى الفني المختص تجنباً لأي خلل.

أوردنا هذه الملاحظة لتمييز هذه الحالة عن الحالات التي يتم التعامل فيها مع ورق الجدران ذي اللون الواحد (السادة)، أو الذي يحمل نقوشاً أو رسوماً مصفوفة بشكلٍ منتظم ووفق أبعادٍ موحدة. فبهذه الحالة يسهل على الشخص، الذي ليس لديه خبرة سابقة، القيام بعملية التركيب بنفسه.

لا يوجد، فيما عدا هذه الخصوصية، أية إرشادات مميزة لتركيب ورق الجدران الرخامي. وذلك سواء لجهة التحضير المسبق للحوائط من حيث التنظيف والحف والتجفيف، أو فيما يتعلق بالتوزيع الجيد والمتجانس للمادة اللاصقة على الحائط والورق، أو فيما يخص الانتباه إلى عدم السماح لفقاعات الهواء بالتشكل بين الحائط والورق الرخامي. فكل هذه العمليات تسير كما هو عليه الحال مع ورق الجدران من الأنواع الأخرى.

في الختام، نستطيع القول بأن ورق الجدران الرخامي ثلاثي الأبعاد أعاد للرخام الطبيعي مجده الغابر، وقدم حلاً ذكياً لعشاق هذه المادة الطبيعية الفاخرة التي توحي بالرخاء والعظمة، بعد أن كانوا لايستطيعون تحمل المبالغ الطائلة التي يتطلبها تركيب الرخام الطبيعي الرائع.

يمكن القول أيضاً بأن التقنية المستخدمة في تصميم هذا النوع من الورق، أي تقنية الخداع البصري، أدت إلى إغناء عالم الديكور والتصاميم الداخلية، وأعطته وسيلة إبداعٍ إضافية!

تقدم لك شركة الدار الكثير من التصاميم والخامات الفريدة من ورق الجدران ومن أفضل الماركات العالمية الأوروبية والأمريكية، والتي ستمكنك حقاً من إضافة الفخامة والرقي إلى منزلك، ولتعرف المزيد احجز جلسة استشارية مجانية وعش الأجواء الساحرة!