غير مصنف

ماذا تفضل؟ الديكور الكلاسيكي ام المودرن؟!

يعتبر ورق الجدران من العناصر التي تحتل مكانة مرموقة بين عناصر ديكور المنزل والمباني على اختلاف أنواعها. ومن المعلوم أن التصميم الداخلي الناجح والمميز هو التصميم الذي تتصف عناصره بالانسجام والتكامل فيما بينها. وبما أن أنماط الديكورات الداخلية متعددة ومتنوعة، لذا فمن الضروري أن تكون على دراية بأهم الخصائص والخطوط العريضة التي يتصف بها كل نمط من هذه الأنماط، وذلك قبل أن تختار ورق الجدران الذي ستقوم بدمجه وإشراكه في تصميم داخلي معين.

لقد تطورت أنماط التصميم الداخلي وتغيرت على امتداد عدة قرون، وبشكلٍ خاص منذ القرن السادس عشر الميلادي وحتى اليوم. وسنتعرض في هذه المدونة لأهم الأنماط المعروفة في عالم التصميم الداخلي. ومن هذه الأنماط النمط الكلاسيكي، والكلاسيكي الجديد أو النيو كلاسيكي، والحديث أو المودرن، والنمط المعاصر، حيث سنقدم شرحاً مقتضباً لكل واحد منها، ومن ثم سننتقل إلى الحديث عن ورق الجدران الذي يمكن أن ينسجم بشكلٍ ملفت مع كل نمط، وبشكل يزيد الديكور النهائي جمالاً وروعة.

1. النمط الكلاسيكي (Classic)

من الممكن أن يُعتمد التصميم الكلاسيكي في أي مكان، شريطة التقيد بالقواعد التي يتميز بها، كاستخدام المواد النبيلة، والأقمشة الجميلة، والمفروشات القديمة ممزوجة ببعض المفروشات المعاصرة. ومن أهم الخطوط العريضة التي تميز هذا النمط:

  • وجود الأرضيات الخشبية مع الجدران التي تحمل أشكالاً أو زينة بارزة.
  • المفروشات الأنيقة والمشغولة بدقة.
  • الستائر الثقيلة المصنوعة من الأقمشة الفاخرة والمواد الراقية ذات الجودة العالية، كالمخمل مثلاً.
  • استخدام الزهور للزينة، سواء الزهور الطبيعية، أو المطبوعة على أقمشة الأثاث.

أما بالنسبة للألوان، فبشكل عام تسود الألوان الفاتحة والرصينة، ويوجد ميل في الكثير من التصاميم لاستخدام الأسود مع الذهبي، أو الأبيض مع الذهبي، الأمر الذي يولّد انطباعاً بالعراقة والفخامة.

نماذج من ورق الجدران المناسب لنمط التصميم الداخلي الكلاسيكي

  • ورق جدران ذي زخارف نباتية مكررة بنمط ثابت، مثل ورق الجدران البلجيكي كلاندستينو، الذي يعد خياراً رائعاً للتركيب على جدار غرفة الاستقبال في المنزل.

  • النمط المقلم رأسياً، مثل ورق الجدران الأمريكي كيمبريدج بألوان وخطوط رصينة. إنه يذكر بأفلام السينما القديمة، وقد يكون مناسباً للصالونات والصالات الكبيرة، وقاعات الاجتماعات.

  • ورق جدران ذي رسوم الأزهار المكررة بنمط ثابت، ومثال ذلك ورق الجدران الأمريكي سبرينغ غاردن المطبوع بأزهار ملونة زاهية. يمكن أن يناسب هذا التصميم جدران غرفة المعيشة أو غرف الطعام لأنه يمنح الشعور بالفرح والأمل.

إذا أعجبك أياً منهم جرب على جدارك الآن!

2. النمط النيو كلاسيكي (New Classic)

ظهر هذا النمط في منتصف القرن الثامن عشر، وبشكل أساسي بفضل مهندس التصميم الداخلي الإسكتلندي روبرت آدامز. ويمتاز هذا النمط بأنه يجمع بين البساطة والفخامة، والذي كانت أولى تجلياته في المفروشات من طراز لويس السادس عشر. ويمتاز هذا النمط بالخطوط والرسوم الرصينة. أما المفروشات فتتميز ببساطتها وبأشكالها الهندسية. ويسيطر الخشب الأسمر بالتناوب مع الرخام والحجر على هذا النمط. ومن الميزات الأخرى للنمط النيوكلاسيكي الاستخدام الموسع للمرايا وللثريات.

أما الألوان السائدة فهي الباستيل كالبيج والرمادي والأزرق والأصفر الشاحب والأخضر الشاحب، كما تستخدم ألوان الأسود والأحمر والذهبي لخلق تأثيرات التباين في الألوان.

نماذج من ورق الجدران المناسب لنمط التصميم الداخلي الكلاسيكي الجديد

  • ورق الجدران ذي الرسوم الهندسية المكررة، مثل ورق الجدران الأمريكي فيلاسينا.

  • ذي الرسوم النباتية كالنمط الكلاسيكي، مثل ورق الجدران الأمريكي جاسبر.

  • ورق جدران مخملي، مثل الألماني أندلسيا بخطوطه ورسومه الأنيقة الذي يعطي انطباعاً بالأبهة والروعة. يمكن أن يمنح هذا التصميم الغرفة رونقاً فريداً ومميزاً إذا ما تم الاختيار المناسب لألوان العناصر الأخرى المكونة للديكور.

اطلب عينة مجانية الآن لتتحسس خامات المخمل الفخم الفريد!

3. النمط الحديث (Modern)

ظهر هذا النمط في بداية القرن العشرين مع مدرسة بوهوس الألمانية التي ترى أن شكل الأشياء يجب أن يتبع للوظيفة المخصصه لها. لذا يهتم هذا النمط بالنواحي العملية ويركز على توفير الراحة للإنسان، ويهتم أيضاً بقابلية المواد المستخدمة للديمومة والبقاء. وتتصف غرف المنزل الذي يعتمد النمط الحديث في التصميم بكل من الرحابة، أي وساعة الغرفة، وكذلك حسن الإضاءة.

أما المواد المستخدمة فهي الحجر والإسمنت والزجاج، وأيضاً الخشب والبلاستيك، إضافةً للوجود المهم للمعادن، وبشكلٍ خاص الإينوكس والألمنيوم والكروم. تسود في هذا النوع من التصميم الداخلي الألوان المحايدة بدرجاتها المختلفة، أي الأبيض، والرمادي، والبيج، والأسود. وتتصف المفروشات بأشكالها الهندسية وبشكل بارز الأشكال المستطيلة منها.

نماذج من ورق الجدران المناسب لنمط التصميم الداخلي الحديث

  • ورق جدران بنقوش بسيطة ناعمة، مثل الألماني أوريجين الذي يوحي بالحداثة. يناسب هذا الورق للاستخدام مع المفروشات الحديثة التي يدخل فيها عناصر معدنية كالإينوكس والكروم والألمنيوم.

  • الورق ذي التصاميم المكررة والزخارف البسيطة جداً، مثل ورق الجدران الفرنسي ماجيستيك الذي يتناسق بشكلٍ رائع مع المفروشات من النمط المودرن في الأماكن التي تتصف بالرحابة وفي الصالونات وغرف الاستقبال الواسعة.

  • ورق جدران بورود ذات تفاصيل بسيطة وقليلة، مثل ورق الجدران الألماني فاينس الذي تظهر فيه الصفات الأساسية المميزة للنمط الموديرن، وعلى الخصوص الألوان التي توحي بالراحة والهدوء والضوء.

 

تعرف أكثر على تصاميم ورق الجدران المودرن المتاحة لدى متجر الدار الإلكتروني

4. النمط المعاصر (Contemporary)

ظهر النمط المعاصر في التصميم منذ سبعينيات القرن الماضي وما زال مستمراً حتى هذا اليوم. يتميز هذا النمط بما يلي:

  • الهندسة المعمارية المفتوحة التي تجمع بين الفضاءات المختلفة، وذلك للحصول على ديكور منسجم ومتناسق.
  • المفروشات ذات التصاميم المتنوعة التي تجمع بين جودة الصنع والراحة والجمال.
  • استخدام الألوان المحايدة، وكذلك النوعية الممتازة من الإنارة والإضاءة.

ويمكن القول بأن النمط المعاصر يمزج بين مختلف أنماط التصاميم الداخلية، وذلك بحسب الرغبات والأذواق التي تتنوع تبعاً لتنوع الناس واختلاف ثقافاتهم وطبقاتهم الاجتماعية.

ما هو ورق الجدران المناسب لنمط التصميم الداخلي المعاصر؟

من المعلوم أن النمط المعاصر يمزج بين كل الأنماط التي سبقته، لذا فإن هذا يفسح المجال لخياراتٍ تكاد تكون غير محدودة في مجال اختيار ورق الجدران، بحيث يتلاءم الورق مع عناصر التصميم الموجودة في المكان. وهنا يوجد مجال رحب لكي تتجلى القدرات الإبداعية لمهندسي الديكور، فأحياناً يتم الجمع بين أنماط ديكورية مختلفة جداً ومتناقضة من حيث المبدأ، ولكن القيام بإضافة بعض التفاصيل، والتي قد يكون من أهمها اختيار ورق جدران من نوع أو لون معين، يمكن أن يؤدي إلى الوصول لنتيجة رائعة تسلب الألباب من حيث التناسق والجمال!

وفي الختام، لا ندّعي أننا قد غطينا في هذه المدونة جميع أنماط التصميم الداخلي، ولكننا بيّنا أهمها مع شرح السمات والملامح الأساسية التي تميز كلاً منها. وبالإضافة إلى ذلك، اقترحنا نماذج من ورق الجدران الذي رأيناه مناسباً ليكون من ضمن العناصر التي تنسجم معها وتزيد من روعتها وجمالها، ولا يفوتنا أن نؤكد على ضرورة الاستعانة بأهل الاختصاص والخبرة للوصول إلى أفضل تناسقٍ ممكن للعناصر العديدة المكونة للتصميم الداخلي.

إذا أردت معرفة المزيد وما يمكن أن يناسب ديكور منزلك من تصاميم ورق الجدران، احجز جلسة استشارية مجانية الآن مع خبراء الدار ولا تتردد في الغوص بالتفاصيل!