غير مصنف

ابسط واسهل الطرق المنزلية لتنظيف ورق الجدران

إن اختيارك لورق الجدران لتزين به منزلك يدّل على تميزك واهتمامك الشديد بأناقته، وبالتالي بنظافته والحفاظ عليه مشرقاً بشكل دائم. ولتحصل على ورق جدران يبدو وكأنه جديد مهما مر عليه الزمن، عليك إذاً أن تتعلم خطوات العناية به وتنظيفه بطريقة خاصة حتى تحافظ عليه لأطول فترة زمنية ممكنة ولا تضطر لتغييره بفترات متقاربة.

سبق أن تحدثنا عن الأنواع المختلفة لورق الجدران في مدونات سابقة، وطرحنا لك عزيزي القارئ أهم النصائح لاختياره، وفي مدونتنا هذه سنرشدك لأهم الخطوات التي ستساعدك في الحفاظ على ورق جدرانك وإبقائه نظيفاً ومشرقاً، خاصة بوجود خامات وأنواع مختلفة منه.

كيف أنظف ورق الجدران؟

هناك حالات متعددة يمكن أن يتسخ فيها ورق الجدران، ويمكن تلخيصها في الحالات الخمس التالية:

أولاً: ورق الجدران الملّطخ بالبقع

إليك عزيزي القارئ طريقة آمنة لتنظيف ورق الجدران في منزلك:

1. المرحلة الأولى: الغسيل

  • ستكون المادة المستخدمة هي سائل تنظيف الأطباق، حيث نخلط حوالي ملعقة ونصف مع وعاء مملوء بالماء، ويمكنك اختبار المنظف على بقعة في زاوية أسفل الحائط حتى ترى فيما إذا كان مناسباً أم لا.
  • استخدم قطعة قماش بيضاء لا تحتوي على أي لون حتى تضمن ألا تترك قطعة القماش أي بقع ملونة على ورق الجدران. ويمكنك كذلك استعمال قطعة إسفنجية بدلاً من القماش. قم بتبليلها داخل وعاء الماء.
  • تأكد من أنك قمت بعصرها بشكل كافٍ حتى لا تفسد ورق جدرانك بتبليله بشكل كبير، وابدأ التنظيف من الأعلى نحو الأسفل وباتجاه الخطوط العمودية للورق، بحيث تنظف كل منطقة على حدى وبشكل عمودي حصراً.

2. المرحلة الثانية: التجفيف

  • بعد أن قمت بغسل الورق بالماء المخلوط مع المنظف عليك أن تبلل قطعة قماش بوعاء يحتوي على الماء فقط وتعصرها جيداً، وذلك من أجل أن تزيل آثار المنظف من على الورق.
  • وللتجفيف سيكون عليك فقط استعمال منشفة سميكة عادية حتى تجفف ورق الجدران بسرعة قبل أن يمتص رطوبة زائدة مما قد يسبب في تلفه.

ثانياً: إزالة الغبار من على ورق الجدران

إذا كان ورق الجدران في منزلك متسخاً بالغبار فحسب، فإليك هذه الطرق العملية لتقوم بهذه المهمة السهلة، علماً أنها طريقة تنظيف ورق الجدران غير القابل للغسيل أيضاً.

هل لديك مكنسة كهربائية؟ إذاً فإن مهمتك باتت أسهل بكثير! فالطريقة الأولى لتنظيف الغبار العالق على ورق الجدران هي بواسطة المكنسة الكهربائية، فقط قم بوضع القطعة الخاصة بتنظيف الستائر على خرطوم المكنسة، والتي عادة ما تكون مرفقة مع المكنسة عند شرائك لها، وإذا لم تكن مرفقة فلا بأس باستعمال الفرشاة العادية المرفقة. قد تحتاج لاستخدام السلم لتنظيف الجزء العلوي من الورق، ويعتمد ذلك على طول فرشاة المكنسة. ثم أكمل حتى تصل للجزء السفلي من ورق الجدران.

في حال لم تكن تملك مكنسة كهربائية، فلا داعي للقلق، حيث يمكنك وضع قطعة قماش على المكنسة اليدوية، وابدأ التنظيف من الأعلى إلى الأسفل مع التأكد للوصول إلى كافة الزوايا.

وأخيراً وفي حال لم تكن لديك أي من الأداتين المذكورتين آنفاً، فكل ما عليك استعماله هو قطعة قماش واستعمال السلم من أجل أن تتمكن من الوصول للأجزاء العلوية من ورق الجدران، وكما في الحالتين السابقتين، عليك أن تبدأ التنظيف من الأعلى باتجاه الأسفل.

ثالثاً: طفلك يحب الرسم بألوان الباستيل ومارس هوايته على ورق الجدران؟

إذا غبت لبضع ساعات عن طفلك وعدت لتجده يملأ ورق الجدران بلوحات ملونة بواسطة أقلام الباستيل، فلا تذعر! إذ هناك طريقة آمنة تماماً لتنظيف كل الآثار التي تركها طفلك على ورق الجدران،  فقط أحضر شفرة أو سكيناً مصممة على شكل شفرة وحاول كشط الألوان بحركات خفيفة، وبعد أن تقوم بهذا أحضر قماشة بيضاء ناعمة وضعها على الآثار المتبقية، واستخدم حرارة المكواة ولكن بدرجة منخفضة. انتظر بعض الوقت ثم أزل القماشة وسترى الألوان المتبقية قد انتقلت إلى القماشة، وفي حال بقي القليل من الآثار فعليك أن تعيد الكرة مجدداً.

تفيد هذه الطريقة أيضاً لإزالة البقع الناتجة عن الشحوم. أو يمكنك وضع مسحوق بودرة الوجه أو الجسم على البقع وتركها لمدة عشرة دقائق ثم إزالتها بواسطة قطعة إسفنجية جافة أو فرشاة.

وهنا دعنا نقدم لك نصيحةً عزيزي القارئ، أن تختار ورق جدران لقابل للغسل لغرفة أطفالك وغالباً يكون مصنوعاً من الفينيل، ويستخدم كذلك للمطابخ وخلف الفرن لسهولة تنظيفه، وهكذا ستضمن التنظيف دون أي ضرر.

رابعاً: العفن ومشاكل الرطوبة

إذا كنت تسكن في منزل غير مشمس أو كان أحد جدران منزلك يعاني من مشاكل في تمديدات المياه الداخلية، فإنك حتماً ستعاني من ظهور بقع العفن على ورق الجدران. لكن لا تقلق، فهذه أيضاً يمكن تنظيفها. يعتبر الخل الأبيض أفضل منظف في هذه الحالة ويمكن استعماله بعد تخفيفه بالماء، وبعد ذلك قم بغمر إسفنجة نظيفة أو قطعة من القماش القطني بالمزيج واعصرها ثم ضعها على البقعة لمدة خمس دقائق، ومن ثم عليك مسح المنطقة بواسطة إسفنجة رطبة نظيفة. وأخيراً عليك التجفيف باستعمال منشفة  نظيفة وجافة.

خامساً: التدخين يعني ورق جدران ببقع داكنة حتماً!

لا بد للمنزل الذي يسكنه أشخاص مدخنون أن تتسخ جدرانه ببقع داكنة بسبب دخان السجائر والنيكوتين. وهنا سيكون الخل الأبيض أيضاً منظفاً فعالاً من أجل إزالة تلك البقع. لذا قم بخلط كمية منه مع الماء في أداة ذات مرش (بخاخ ماء)، ومن ثم رش المنطقة التي تحتوي على البقع وامسحها بواسطة قطعة قماش نظيفة وجافة.

 

يناسب ورق الجدران بخاماته وتصاميمه المتعددة كل الأذواق.. جرب على جدارك الآن!

 

نصائح لتنظيف ورق الجدران

  • امسح من الأسفل باتجاه الأعلى وحافظ على هذا الاتجاه، وذلك لحماية اللوح الأساسي، ولمنع ظهور أي خطوط.
  • يجب أن يكون التظيف بشكل عمودي وليس أفقي، وذلك حتى لا تتأثر الفواصل بين لفافات ورق الجدران المركبة على الحائط.
  • تذكر أن المسح يجب أن يكون باتجاه اللحامات الرأسية.
  • احرص على ألا تفرط في تبليل ورق الجدران، وذلك لأن ورق الجدران يُلصق على الجدار بواسطة غراء أساسه مائي، حيث كلما زادت كمية الماء المستخدمة في التنظيف، يتم تمديد المادة الغروية لورق الجداران، ما يتسبب في خروجه مع الوقت. لذا يجب استخدام المياه بشكل غير مفرط، حتى ولو كان ورق الجدران قابلاً للغسل، وذلك للحفاظ على متانته وثباته أطول فترة ممكنة.
  • في حال أن ورق الجدران لا يوجد عليه من الأوساخ سوى الغبار، فعليك هنا استخدام قطعة قماش جافة دون الحاجة لمعدات أخرى.
  • لا تنس أن تمسح أي بصمات للأصابع أو بقع أخرى حول مفاتيح الإضاءة بشكل مستمر فهذه المنطقة هي الأكثر عرضة للاتساخ.
  • للأوساخ والبقع العنيدة، عليك استخدام قطعة قماش مبللة حكماً.
  • عند تنظيفك لورق الجدران احرص على إنهاء كل قسم منه على حدى ثم انتقل للقسم الذي يليه.
  • قم بإزالة أي بقعة قد تصيب الورق في أسرع وقت ممكن حتى يكون تنظيفها أسهل.
  • لا تنس ارتداء قفازات مطاطية لحماية يديك من المواد المنظفة.

الممنوعات أثناء تنظيف ورق الجدران

  • المواد والمنظفات القوية جداً والكاشطة محظورة على الاستخدام بالنسبة لورق الجدران فهي مدمرة له بكل تأكيد.
  • تجنب استعمال المذيبات والمواد الكيميائية وكذلك مزيل طلاء الأظافر.
  • تعدّ مواد التبييض أيضاً من المواد المدمرة لورق الجدران، فهي تلحق الضرر بألوانه والرسومات الموجودة عليه. لذا تجنب استخدامها أثناء تنظيفه.
  • تجنب استعمال المنظفات الصلبة في تنظيف ورق الجدران فمن الممكن أن تسبب تشوهاً له.

اعرف ماهية ورق جدران منزلك قبل البدء بتنظيفه!

قبل البدء بأي خطوة لتنظيف ورق جدران منزلك، عليك أن تكتشف عزيزي القارئ نوعية هذا الورق والمواد المصنوع منها. هنالك العديد من أنواع ورق الجدران المستخدمة في تزيين المنازل. ولكل نوع طريقة محددة للعناية به حتى تتمكن من الحفاظ عليه أطول فترة ممكنة وبأقل عمليات تنظيف خلال تلك المدة. إليك هذه الأنواع:

  • الفينيل:
    هو النوع الأكثر عملية، فهو سهل التركيب وسهل التنظيف وقليل التكلفة. ويتم وضعه في الحمامات والمطابخ عادةً، فهو مقاوم للماء والأوساخ. ولا بأس من تنظيفه بواسطة المنظفات الكيميائية.
  • الألياف الزجاجية:
    يعدّ هذا النوع متيناً كذلك لكنه أغلى سعراً من الفينيل. يمكن تنظيفه باستعمال الماء والصابون وبالمنظفات غير الكاشطة.
  • السيللوز:
    ورق الجدران المصنوع من السيللوز غير قابل للتنظيف بالمواد الكيميائية القوية، ويجب حمايته من الرطوبة، لذلك فهو حتماً غير مناسب للمطابخ أو الحمامات، وهو باهظ الثمن. لذا ننصح بوضعه في غرف الضيوف والصالونات حيث لا يوجد رطوبة، وسيكون حينها بأمان من أصابع طفلك الصغير. ولتنظيفه يمكن استعمال المكنسة الكهربائية حصراً.
  • الخيزران:
    يقاوم ورق الجدران المصنوع من الخيزران بعض أنواع المكيروبات، لكنه سريع التلف إذا تم وضعه في أماكن تتعرض للرطوبة. ويعدّ هذا النوع صديقاً للبيئة.
  • ورق الجدران الهجين:
    مصنوع من الألياف الطبيعية والصناعة في آن واحد، وهو صديق للبيئة لكنه مكلف جداً. وهو غير قابل للتنظيف سوى بواسطة المكنسة الكهربائية كما في حالة الورق المصنوع من الخيزران.
  • ورق الجدران القابل للإزالة:
    عادة ما يكون هذا النوع مصنوعاً من الفينيل أو ألياف البوليستر. وينصح بوضعه في الغرف التي لا تصل الرطوبة إليها من أجل الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

في متجر الدار الإلكتروني بحر من الخامات الفريدة والمميزة.. اطلب عينة مجانية الآن!

وبكل الأحوال عليك أن تنتبه إلى الرموز المطبوعة على لفة ورق الجدران عند شرائك لها. تدل هذه الرموز على الطريقة الصحيحة التي يجب أن تتبعها لتنظيف ورق الجدران:

  • القابل للغسل Washable

  • القابل للغسل بشكل جيد Extra Washable

  • يمكن تنظيفه باستخدام الإسفنجة Sponge-able

  • القابل للمسح والفرك Scrub-able

تذكّر دائماً عزيزي القارئ أن أفضل طريقة للحفاظ على ورق الجدران في منزلك لأطول فترة ممكنة، هي بالعناية به وتنظيفه عند اتساخه فوراً. كلما تراكمت الأوساخ والبقع عليه ستكون مهمة تنظيفه أصعب، وبالتالي أقل أماناً على سلامة الورق من التلف. اتبع الخطوات والنصائح التي قدمناها لك في هذه المدونة وستكون راضياً بالنتيجة، إذ ستحصل على ورق جدران مشرق ونظيف بأقل التكاليف والأضرار.

لمزيد من الاستفسارات احجز جلسة استشارية مجانية مع خبراء متجر الدار الإلكتروني الآن!